قسم تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قسم تكنولوجيا التعليم

منتدى كلية التربية النوعية جامعة عين شمس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مادة اصول اجتماعية ( التربية فى المجتمعات البدائية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ramy ahmed




المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مادة اصول اجتماعية ( التربية فى المجتمعات البدائية )  Empty
مُساهمةموضوع: مادة اصول اجتماعية ( التربية فى المجتمعات البدائية )    مادة اصول اجتماعية ( التربية فى المجتمعات البدائية )  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 10, 2012 1:18 am

التربية في المجتمعات البدائيّة:
من كتاب "دراسات في تطور الفكر التربوي" لـ د. )ثناء يوسف العاصي).. باختصار.

امتازت التربية في المجتمعات البدائيّة ببساطتها وبدائية وسائلها، وقلّة مطالبها ـ التي لا تعدو إشباع حاجات الجسم من طعام وشراب وكساء ومأوى، والأمن ضدّ عالم الأرواح.
وتنسب الشعوب البدائيّة الحياة إلى الجماد في تفسيرها للبيئة المحيطة، معتقدين أنّ وراء كلّ قوّة ماديّة قوّة أخرى غير ماديّة، هي القوّة الروحيّة، وكانت تتمثّل في الرياح والأمطار والحيوانات والطيور.. لهذا كان عليهم ترضية عالم الأرواح وتجنّب عداوته بصورة معينة من العبادة، وتقديم الطقوس والقرابين.
وقد كانت للتربية في هذه المجتمعات نفس أهداف الحياة العامّة:
1- المحافظة على الخبرة الإنسانية والتقاليد السائدة.
2- تحقيق مطالب استمرار حياة الفرد وأمنه النفسيّ.
لهذا تكوّنت التربية البدائيّة من عمليتين رئيسيتين:
1- الإعداد اللازم للحصول على ضروريات الحياة، وتمكين الفرد من نفسه وممن يعتمدون عليه، وبناء علاقات طيبة مع أفراد قبيلته.. وهذه العملية هي عماد التربية العملية.
2- تدريب الفرد على أنواع العبادة التي يستطيع بواسطتها أن يرضي عالم الأرواح، ويثير إرادته الطيبة.. وبذلك يحقّق لنفسه الأمن والسلام.. وهذه العملية هي عماد التربية النظرية.. فهي وسيلة الإنسان لتعريف سرّ الحياة والكشف عن الحقيقة.. فهو يجهد نفسه لفهم الطبيعة وعلاقة العالم الماديّ بالعالم الروحيّ.. وبواسطة التربية النظريّة يتمكّن الرجل البدائيّ أن يفسّر الناحية العمليّة للعالم.. فلا سبيل إلى نجاح التربية العمليّة إلا بالنهوض بنواحي التربية النظريّة التي ترمي إلة تفسير عالم الأشياء.

ومن خصائص التربية البدائيّة:
1- أنّها تعتمد على التلقين والتدريب العمليّ والتقليد اللاشعوريّ.
2- أنّها تتمّ بطريقة غير مقصودة (بدون معاهد أو مؤسسات خاصة بها، بل يقوم بها المجتمع بأسره).
3- أنّها تربية مباشرة، تتمّ عن طريق الخبرة العمليّة والاشتراك النشيط للمتعلّم أثناء تقليده لما يقوم به الكبار من نشاط جسدي أو روحي.
4- غلبة روح المحافظة عليها.
ومن سلبياتها:
أنّها كانت تسعى لاستمرار العرف السائد في الجماعة دون تغيير أو تعديل، وتحاول تشكيل الفرد بالثقافة المحيطة به، دون أن يكون له مجال الحرية أو الاختيار.

ظهور الحضارات:
تكوّنت بالتدريج المجتمعات القديمة ذات الكيان الاجتماعيّ المتماسك والقوانين المنظّمة والخطط التربويّة المقصودة، نتيجة للتطوّر الطبيعيّ لحضارة الإنسان.
فقد عاش الإنسان الأوّل معيشة انفراديّة، ثمّ تكوّنت العائلة، ثمّ تألّفت العائلات والعشائر والمجتمعات.. واكتسب الإنسان خبرة هامّة من نمط الحياة في هذه المجتمعات.
وقد أصبح المجتمع أكثر ضرورة عندما بدأ الناس يستقرّون في أودية الأنهار، فتقدّمت أنماط الثقافة، وبدأ الإنسان يطوّر الآلات البرونزيّة والحديديّة، وابتكر الكتابة لتسجيل أفكاره.
ومع ازدياد تعقّد الثقافة في حضارات النيل ودجلة والفرات وحاجة الناس إلى تأمين حياتهم ضد أيّ غزو خارجيّ وضدّ أخطار الفيضان والجفاف، ظهر الملوك والكهنة الذين تولّوا مراكز السلطة والتوجيه، ونظّموا الحكومات والمؤسسات الدينية والسياسية والاقتصاديّة.
وبمرور الوقت، ظهرت بوادر التخصّص في نواحي النشاط المختلفة، وبدأت الأسر ترسل أبناءها للأشخاص المهرة ليتدربوا على أيديهم فيكتسبوا مهاراتهم.. وبهذا تغيّرت النظم التربويّة من مجرّد عمليّة عارضة إلى عمليّة منظّمة ومقصودة.. ومن مجتمع جامد إلى مجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مادة اصول اجتماعية ( التربية فى المجتمعات البدائية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم تكنولوجيا التعليم  :: الفرقة الثالثة :: التيرم الاول-
انتقل الى: