قسم تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قسم تكنولوجيا التعليم

منتدى كلية التربية النوعية جامعة عين شمس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عن المتاحف والمعارض التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mona shams




المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 10/04/2012

عن المتاحف والمعارض التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: عن المتاحف والمعارض التعليمية   عن المتاحف والمعارض التعليمية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 10, 2012 2:29 pm

المتاحف والمعارض التعليمية

مقدمة
أصبحت المتاحف والمعارض التعليمية في عصرنا الحاضر أحد مظاهر رقى الأمم فقد حرصت دول العالم على تأسيسي المتاحف المختلفة والمعارض والتفاخر بها, كما أصبحت أيضا زيارة المتاحف والتعرف على ما تحتوي عليه من مجموعات فنية أو أثرية أو ثقافية هي أحد المظاهر الثقافية التي تهتم بها كثيرا من شعوب العالم في العصر الحديث.



المتحفية, وقد تعاونوا في تأسيس منظمة دولية سميت اختصارا بالا يكوم (icom ) أي المجلس الدولي للمتاحف الذي تطور وأصبح يحتوي علي العديد من اللجان الدولية التي للمتاحف تعد لقاءات علمية يتناول فيها الأعضاء مختلف الآراء والأفكار والخبرات المكتسبة من خلال التطبيق العلمي للنظم المستحدثة في المتاحف والمعارض. وقد اهتم اليونسكو وأيضا المجلس الدولي للمتاحف مثل "ميوزيم" (museum ) و "أخبار ألا يكوم" (news Icom ) وكذلك المؤلفات والمراجع العلمية التي تفيد علم المتاحف والمهتمين به.
لقد أصبح من واجبات المتاحف في العصر الحديث تلبية احتياجات رغبات الزائرين في المعرفة والثقافة ولم يعد المتحف كقاعة لعرض التحف والأعمال الفنية والنماذج التي يشاهدها الزائر فقط. لقد أسهم علم المتاحف في تطور المتاحف وتجديدها ورفع مستواها كما ساعدها على حسن قيامها بوظائفها العديدة. ويتكون علم المتاحف والمعارض على مجموعة من العلوم والفنون كفن العمارة والزخرفة والديكور والإضاءة والتنسيق ووسائل العرض وكذلك أيضاً الكمبيوتر وطرق الصيانة والترميم والحفاظ على المقتنيات وتسجيلها وعمل ألكتلوجات الخاصة بها. ولاشك إن كل هذا يقوم به مجموعة مختلفة من المتخصصين كل في مجال تخصصه.
نشأة علم المتاحف والمعارض
لقد ظهر علم المتاحف في القرن الثامن عشر, إذ أسهمت الأفكار الجديدة للثورة الفرنسية, والمنهج العقلي في ألمانيان واهتمام الدول الاسكندنافية بالمتاحف الشعبية. واهتمام بريطانيا والولايات المتحدة من الإفادة من المتاحف في قضايا التربية, واعتماد الاتحاد السوفيتى على المتاحف في نشر الثقافة وتعميم المعرفة بين مختلف فئات الشعب وغير ذلك من الأسباب في تقدم المتاحف وظهوره كعلم تأسست في باريس بعد الحرب العالمية الأولى الدائرة الدولي للمتاحف وفى عام 1947 حل المجلس الدولي للمتاحف محل هذا المكتب.
المتحف هو عبارة عن بناء تحفظ به وتعرض الأعمال الفنية والمخلفات الثقافية والآثار القديمة بقصد الدراسة والمتعة والفحص, وقد تكون المعروضات منقولة من مكان ما على سطح الأرض وربما عينات ترجع للعصر الحالي أو ترجع للماضي البعيد, وربما كانت من أصول طبيعية أو من صنع الإنسان. وهكذا يضم المتحف موضوعات كانت أصلا متفرقة تفريقا كبيراً من حيث الزمان والمكان وبذلك ييسر على رواده رؤيتها كما أن المتحف يقدم لنا المعروضات وشرحها هذا فصلا عن أم المتحف يعرض مجموعاته بطريقة تؤدي إلى المتعة والدراسة.
إن كلمة متحف في اللغة العربية تعنى مكان التحفة, والتحفظ هي اللطيفة من الأشياء وهى أيضاً ما أتحف به المرء من البر واللطف وتنطق تحفة بفتح الفاء والجمع تحف.
فما تعرضه المتاحف هو عبارة عن قطع فنية سواء أكانت هذه القطع قديمة أو حديثة سواء أكانت مشغولات أو منحوتات أو غير ذلك من أوجه الفنون التي يتذوقها كثيرا من الناس مثل الموسيقى والشعر والرقص والغناء والتمثيل. فالمتحف إذا هو دار للفن والثقافة وله وظائف متعددة كحماية التحف الفنية وأثار البلاد من أي ضرر يلحق بها كالسرقة والعبث أو التشويه أو الحريق وتعميم الثقافة ونشر المعرفة وتخليد الجديرين بالخلود بالإضافة إلى وظيفته التربوية فالمتحف أيضا مدرسة أو معهد يؤدي رسالة في تربية الشعب تربية علمية وثقافية ووطنية تختلف طريقة أدائها باختلاف الأفراد والجماعات التي تزوره.
من هنا اهتمت كثيرا من الجامعات بتدريس علم فن المتاحف والمعارض, كما أخذ كثيرا من الدارسين يتعمقون في هذا العلم حتى أصبح له متخصصين يكتبون عن هذا العلم ويفردوا له كتبا ومقالات.
وقد أصبح هاذ العلم يدرس في معظم كليات الفنون والآثار وتاريخ الفن بالإضافة إلى الدورات الدراسية التي تخصصها المتاحف الكبرى لتأهيل العاملين فيها.
لقد اهتمت الدول في العصر الحاضر بالمتاحف, وقد أدي ذلك إلى تعددها وانتشارها في مختلف الميادين والمجالات في كل أنحاء العالم حتى أصبح الآن لا تخلو مدينة وربما قرية من متحف أو أكثر, كما حرص المهتمون بالمتاحف بالتعاون فيما بينهم وتبادل الآراء والأفكار
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عن المتاحف والمعارض التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انتاج اللوحات التعليمية
» اجهزة العرض التعليمية
» كل ما يخص إنتاج الوسائل التعليمية
» معايير و إستخدام الوسائل التعليمية
» الأمكانيات المادية والفنية في أنتاج الصور و الرسومات التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم تكنولوجيا التعليم  :: الأقسام الرئيسة :: الفرقة الأولى :: التيرم الثانى-
انتقل الى: