قسم تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قسم تكنولوجيا التعليم

منتدى كلية التربية النوعية جامعة عين شمس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الكتاب المدرسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mona shams




المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 10/04/2012

الكتاب المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: الكتاب المدرسى   الكتاب المدرسى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 10, 2012 9:39 pm

[b]مفهوم الكتاب المدرسى ووظائفه

مفهوم الكتاب المدرسي :
تكاد تتفق أغلب التحديدات التي وضعت للكـــتاب المدرسي على أنه الوعاء الـــــذي يشـــــتمل على المـــادة التعليمية التعلمية لذلك اعتبر وسيلة تعليمية تنتـــــظم فيه معطيات معرفية وقــع اصطـــفاؤها وتنظيمها وتبويـــبها وعرضها للتعليم والتعلم . غير أن تلك التعريفات لا تتفق على اسم واحد للكتاب
المدرسي ، إذ نجد بعـــضـــها يطلق عليه لفظ ( المنهج ) والبعض الآخر يسميه ( المنهاج ) ، وفضلا عن هذا وذاك فقد رأى أحد الباحثين أنه تشريع . يقول: \" المنهج الدراسي نوع من التشريع ، يقصد به تنظيم العملية التعليمية وتوجيهها نحو الأغراض القوميـــــــة المنشودة\" ومن الباحثين من يعتبر تلك الوثائق المطبوعة المعتمدة في التعليم دون أن يحدد طبـــيعتها ومضامينها،
وهذا التعريف نجده عند الباحث DECORTE) ( ديكورت ، بحيث يرى أن الكتاب المدرسي هو كل الوثائق المطبــــــوعة والمستعملة بما فيها كتب التمارين والتطبيقات ، وكتب القراءة والكتب المقررة والجذاذات وغيرها .
أما ( DELANCHURE ( دولانشر فيذهب إلى أن الكتاب المدرسي \" مؤلف ديداكتيكي أعد من أجل تعــــــلم معارف ومهارات حددها برنامج تعليمي في شكل محتوى مادة من المواد الدراسية ، وهذه المعارف مقــــدمة بكيفية تمكن الفئة المستهدفة من تتبعها \" . لكن ملودي حبيدو يعتبر الكتاب المدرسي مجموعة من الخبرات التربــــــوية والثقافية و الاجتماعية والرياضية و الفنية التي تهيؤها المدرسة لــــطلابها داخـــــــــل المدرسة أو خارجها يقـــصد مساعدتهم على النمو الشامل و تعديل سلوكهم .

4 - وظائف الكتاب المدرسي :

سأكون متسرعا إن أقدمت على سرد وظائف الكتاب المدرسي من دون أن أشير إلى الخلفية الأساسية التي تكمن وراء وضعه ، وسأوضحها من الرأي التالي : ( سئل أحد السياسيين رأيه في مستقبل أمة ، فقال ضعوا أمامـــــــــي مناهجها في الدراسة ، أنبئكم بمستقبلها ، وهذا يوضح أهمية المناهج الدراسية في حياة الشعـــــوب ).
تتضح إذن الأهمية الكبرى للكتاب المدرسي في بناء صرح الأمة ، والسير بها نحو آفاق التقدم والازدهــــــــــار. فالمنهج الدراسي هو الذي يحدد المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للأمة ،لأنه العمود الفقري لــــــــكـــــــل مستوى من المستويات السالفة الذكر ، وهذه الوظيفة الكبرى لا تظهر للمتعلم ، ولا يعرفها إلا المنـــــظــــرون للتعليم . غير أن هناك وظائف مباشرة للكتاب المدرسي تتجلى في الوظائــــــف البيداغوجية والتعليمية ،إذ أن الكتاب المدرسي يقوم بوظائف أساســـية في أنشطة التعليم والتـــــعلم ، ســـــواء تعلق الأمر بالأهـــداف العامة أوبالوظائف الديداكـــتـــــيكية و البيداغوجية ، أو بأطراف العملية التعليمية .

وقد حدد ديكورت (Decorte) تينك الوظيفتين كالتالي : الوظيفة الأولى تتــــــــجلى في تجســـــيده للأهداف الديداكتيكية ، وهو بذلك يشخص الإطار النظري للواقع ويعكس بذلك فلسفة التربية . أما الوظـــــيفة الثانية فتتمثل في كونه وسيلة تعليمية بالنسبة للمدرس ، وذلك لأنه يستعمله في تخطيط وإنجاز دروسه ، حيث يقدم له تقسيما للمــــــواد يساعده على تحديد الوحدات الزمنية للدروس أو لمجموعة الدروس .أما ريسيد( risid ) فقد حدد للكتاب المـــــدرسي ثلاث وظائف انطلاقا من الأهداف العامة في ثلاث وجهات نظر.
1- وجهــــــة نــــظر علــمية ، وتــــــــتمثل في تمرير إيـــديــــولوجي خاصة للمعــرفـــــة من خلال المعـــارف والـــتصورات الموجهة لمواد التعلم ، تعكس الثقافة السائدة ، والتي يراد لها أن تســــود ويحــتكم إليها لمعرفة درجة ومدى توافقها مع ثقافة المجتمع .
2 - وجهة نظر مؤسساتية، تتجلى من خلالها وظيفة الكتاب المدرسي في كونها تنظيمية ، حيث يقسم التعليم إلى مستويات متتالية كما تقسم مواد البرنامج على هذه المستويات حسب خصوصيات كل مادة على حــــدة ، وتتجلى وظيفته أيضا في كونه يعكس نمط التراتبية الخاصة بالنظام التعليمي ، ودرجة الحرية المــــتروكــــة للمدرس لتسيير النشطة المدرسية .
3- وجهة نظر بيداغوجية ، حيث يعكس الكتاب المدرسي تصورا ورؤية لطبيعة ونوعية وأشكال التواصل بين الراشد والطفل ، وكذا التصور المتكون عن طبيعة ونوعية النموذج التعليمي ... وهذه الوظائف الثلاث الأخيرة بالرغم مما تحمله من مضامين ، فإنها لا تخرج عن التقسيم الثنائي الذي يسم الكتاب المدرسي بوظيفتي تقديم المعرفة ووسائل وطرق تنفيذها .
5- أهمية الكتاب والكتاب المدرسي في تكوين الشخصية ( التلميذ )
يمكن أن نلخصها في النقط التالية :
1- تطوير الشخصية عن طريق مقـياس هو الكتاب لأن \" الكــتــــــاب هو أول مقـياس لتطوير فــــكــــر الشعــــب وتثقفه، هو فهمه لما يقرؤه ، وتمثله له في أساليب تعليمه وتربيته وأعظم عبقرية الشعب ونبوغه ، هي كـــــتبه ومنتجات عقول أبنائه \" ، ويمكن أن أشير في هذا الصدد إلى موقف الاستعمار الفرنسي من كتاب: "النبوغ المغربي في الأدب العربي " للأستاذ عبد الله كَنون الذي نحا فيه نحو التعريف بالمغرب من خلال أدبــه ، قـــصد توعـــــــية المغاربة بخطورة الاستعمار ،فلما فطـــنت فرنسا إلى أهدافه صادرته من السوق نهــائيا ، ولم ينشر إلا فيما بعد .
1. المكتبة هي المصنع الذي تصنع فـــيه العقول ، وتصاغ فيه الأذواق ،ففي المكــتبة يكـتسب التلميذ الــــذوق
السليم والرفيع عن طريق القراءة الممتعة والمفـــيدة ، وفيها أيضا ينمي قــــدراته العقلية عن طريق الارتقــــاء بالمعرفة من فهم بسيط إلى فهم أرقى .
3- المكتبة ( الكتاب ) تمحو آثار الأمية ،وتجعل الإنسان قادرا على مواصلة ومواكبة التحولات والتغــيرات التي يعرفها العالم من حوله سياسية كانت أم اجتماعية أم اقتصادية.
4- المكتبة ( الكتاب ) تمكن من الوصول إلى خبايا الأشياء . يقول مصطفى محمود العــقاد : \" فإذا أطــلــــع القارئ على كتاب في الحشرات ، فـليس من اللازم اللازب أن يطلع عليه ليكتب في موضوعه ، لكن يطــــــلع عليه لينفذ إلى بواطن الطبائع وأصولها ، ويعرف من ثم كيف نشأ هذا الإحساس أو ذاك الإحساس فيقــترب من ذلك من صدق الحس وصدق التعبير. ولو في غير هذا الموضع \" .

5- المكـــتــــبة ( الكتاب ) هي التي تعـــطي – حسب العقاد – حيــوات عــوض حياة واحــدة ؛لأنها تعــمق وجودها وتحسسه بلذتها . يقول : \" بزاد الفكر والشـــعور والخيال يستطيع أن يجمع الحيوات \" وقال أيضا : \" إنما أهوى القراءة لأن عندي حياة واحدة في هـــذه الدنيا ... وحياة واحدة لا تكــفــيني ولا تحــرك كـــل ما في ضـميــري من بـــواعث الحركة ، والقراءة دون غـيرها هي التي تعــطي أكـثر من حياة واحدة في مدى عــمر الإنـسان الواحد ، لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق وإن كانت لا تطيلها من مقاييس الحساب.


مواصفات الكتاب المدرسي .
لما كان المقرر المدرسي لأية مادة من مواد التعليم يعد تفصيلاً وتطبيقاً لأهداف المنهاج فإن على الكتاب المقرر لتلك المادة أن يكون كتاباً ملائماً يأخذ في اعتباره جميع أقسام ذلك المقرر الذي يطلب تعلمه وتعليمه من قبل التلاميذ - على نحو أفضل - وبالاستعانة به وبغيره من الكتب أو المراجع ذات العلاقة بالموضوع .

• ألا يكون مقصوراً بمادته ومحتوياته على تغطية مفردات المنهاج المقرر وحدها, أو على الحقائق والمعلومات النظرية المجردة المطلوب دراستها من قبل التلاميذ ضماناً لنجاحهم في الاختبار - فقط - وإنما يجب أن يعنى بتوفير فرص كافية ومتعددة لنمو التلاميذ وميولهم واتجاهاتهم لإشباع حاجاتهم ورغباتهم والتدريب على المهارات وبما يساعدهم على التصرف باتزان وتعقل حيال المواقف الحياتية المختلفة, والاندماج مع بيئتهم المحلية .

• أن يوفر فرصاً كافية لأن يربط ما فيه من معلومات جديدة بما يعرفه التلاميذ من معلومات سابقة بحيث تصبح دراستهم للمادة الموجودة في هذا الكتاب تتسم بالعمق والتكامل والشمول المطلوب .

• لما كان الكتاب المدرسي يعد وسيلة رئيسة من وسائل تنفيذ المنهاج فإنه يحسن أن يشترك في إعداده المعلمون إشراكاً فعلياً لأن ذلك يساعدهم في فهم الكتاب وفلسفته ومعرفة المبادئ التي بني على أساسها كما يفيد ذك في التعرف على مبادئ التدريس وأساليبه المختلفة ومن شأن هذه المساهمات أن تشجع على النمو المهني للمعلم .

• لما كان الكتاب المدرسي إحدى الوسائل الرئيسة لتطبيق المنهاج, ولكنه ليس الوسيلة الوحيدة وإنما يتطلب إلى جانب هذا الكتاب تشكيلة من الوسائل المعينة المتنوعة من نماذج, شرائح, أفلام... تستخدم لتعزيز ما جاء في المنهاج .

2- الكتاب المدرسي وتحديث المادة وإثراؤها :
• نظراً لتطور العلم المتسارع في عالمنا فإن بعض الكتب المدرسية يمكن أن تفقد الصدق أثناء طباعتها ..
لذا فإنه يجب أن يبذل قصارى الجهد للتأكد من أن المعلومات الموجودة في الكتاب المدرسي تتفق مع الحقائق وأنها حديثة فيما يتعلق بالإحصاءات والنظريات العلمية (المؤتمر الدولي الأول للتعليم 1960 : ص 403) .

• للإفادة من الكتاب المدرسي يجب ألا يقتصر على مجرد تحصيل الأفكار الأولية واستظهار المعلومات الضرورية الموجودة فيه فقط وإنما يجب أن يشمل الكتاب – حيثما كان ذلك مناسباً للموضوع – على منتجات من نصوص المؤلفات المتخصصة؛ لتشجيع التلاميذ على تحصيل المعرفة بأنفسهم والاطلاع على آفاق أوسع .

• يستحسن أن يلحق بكل فصل قائمة من ألوان النشاط العقلي والعملي المتدرج والتي تهدف للكشف أو تثبيت ما تم تعلمه من قبل, و إلى تدريب التلاميذ وتنمية قدراتهم (المؤتمر الدولي الأول للتعليم 1960 : ص 401) .

3- عرض المادة التعليمية في الكتاب :
• عرض المادة التعليمية في الكتاب المدرسي عرضاً مناسباً من قبل المؤلف وصياغته بأسلوب لغوي واضح وترتيبها ترتيباً جيداً, وبمهارة تربوية لا يسهل عمل المعلم فحسب بل يعمل أيضاً على تحسين طريقته في التعليم, كما يسهل على تلاميذه عملية التعلم, ويدربهم على التفكير المنظم .

• إعداد مادة الكتاب من قبل المؤلف إعداداً منطقياً لا يكفي وحده لضمان فهمها والقدرة على قراءتها من قبل التلاميذ وإنما يجب على المؤلف أن يكيف تلك المادة ويصوغها بأسلوب يستجيب لميول التلاميذ واهتماماتهم الخاصة وبما يتفق مع استعداداتهم العقلية .

4- الكتاب المدرسي والمعلم :
• رغم أهمية الكتاب المدرسي في عمليتي التعليم والتعلم فلا يمكن أن يعتبر طريقة تدريسية مستقلة بذاتها تعرف بطريقة الكتاب, ولا يمكن أن يحل محل المعلم في كل شيء, وإنما هو مجرد وسيلة معينة من وسائل التعليم الأساسية التي قد يلجأ إليها المعلم في معظم ألوان التدريس لجعل نشاطه الصفي أكثر فاعلية وحيوية .. فهو قد يستخدم ما في الكتاب من معلومات وخبرات وأسئلة محوراً للنقاش والحوار والدراسة الذاتية, والتطبيق, أو إقامة المشاريع إلى غير ذلك من ألوان النشاط الذاتي والجماعي لذا قد يضطر المؤلف إلى تكيف مادة الكتاب ليلائم موقف تعليمي وهذا ما يؤكد بأن الكتاب المدرسي يمكن أن يساعد في تكوين معلم متميز بارع, وتلميذ راغب في التعليم. فالكتاب المدرسي خادم للمعلم سيداً له, وهو وسيلة للتعليم وليس غرضاً في ذاته, وهو خاضع لإجراءات المعلم والتلميذ لا مسيطر على هذه الإجراءات .

• يلجأ أحياناً المعلم لظروف تقتضيها طبيعة التلاميذ أو طبيعة المادة إلى أن يلخص التلاميذ ما جاء في الكتاب المدرسي من مادة ومعلومات ويبرز لهم النقاط الرئيسية فيه؛ ليزيد الوضوح الفكري لديهم عن الموضوع مما يجعله أن يكلف التلاميذ بعد أن يوفر لهم الكتب والمراجع والمجلات بالقراءات الخارجية؛ لتشويقهم للقراءة والبحث والاستقصاء؛ وليستفيدوا من القراءة الإضافية في توسيع آفاقهم، وتوسيع فهمهم, وتنمية تفكيرهم وتربية شخصيتهم مما يجعل المكتبة المدرسية, ومكتبة الصف إلى جانب الكتاب المدرسي حاجة ضرورية لا غنى للمعلم والتلميذ عنها .

• أن يتم اختيار هذه الكتب والمراجع والمجلات وفق أساس تربوي واعتبارات لغوية واجتماعية وأخلاقية وأن يكون الهدف هو تشجيع الطفل على تنمية شخصيته وقدرته وتشويقه للقراءة وتكوين عادة القراءة ... وبهذا فالمعلم في هذا لا يقصد تحقيق مزيد من التعلم اللفظي, وإنما تنمية الرغبة في التعلم الذاتي .

5- لغة الكتاب :
* ـ ما يؤلف لتلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا يختلف لغة وأسلوباً وتنظيماً عما يؤلف لغيرهم من التلاميذ في المراحل التالية .. فهؤلاء لا يمكنهم فهم ما في الكتاب ما لم يكن ملائماً لمستوياتهم الثقافية والعقلية وممثلاً لواقعهم الثقافي والاجتماعي ومن هنا فلا بد أن توجه العناية للقاموس اللغوي للطفل وقوالب التعبير والمصطلحات المستخدمة في الكتاب لأجل ألا تضيف هذه الكتب صعوبات الإدراك اللغوي .

• ينبغي للكتاب المدرسي ملائمة الواقع الثقافي والاجتماعي للتلاميذ فالأطفال الذين يعيشون في بيئة غنية ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً أو في أسر توفر فرص الاتصال بالمواد المطبوعة (كتب - صحف - مجلات ... ) وفرص لمشاهدة الأفلام والصور والمسرحيات والرسوم يختلفون في أرضياتهم وخبراتهم وثقافاتهم العامة عن أطفال يعيشون في بيئة أو مجتمع لا تتوافر لهم فيه مثل هذه الفرص .
وبالتالي فهؤلاء الأطفال ستكون خبراتهم أقل ثراء وأكثر ضيقاً وتحديداً من نظرائهم في المجتمع الأول .

6- تجريب الكتاب :
* ـ قبل أن يوضع الكتاب المدرسي الجديد موضع التنفيذ, وقبل أن يطبع ويوزع على المدارس بصورة رسمية للتداول والاستعمال يجب أن يجرب ذلك الكتاب لمدة تزيد عن عام دراسي .. ويفضل أن توزع من نسخ هذا الكتاب الذي هو تحت التجريب على مجموعة من المدارس والمعلمين؛ ليطلعوا عليه لإبداء ملحوظاتهم وآرائهم .

• الردود الفورية للمعلمين والمدارس على الكتاب المدرسي الجديد سواء أكانت إيجابية أم سلبية لا تعطي سوى فكرة عامة عن ذلك الكتاب لذا فمن المفضل أن تظل مسودة الكتاب في ميدان التطبيق التجريبي (3 أعوام) ثم تجمع الآراء والإحكام عن طريق الاستفسارات أو الزيارات الخاصة لمدارس التجربة لاكتشاف المحاسن أو المساوئ في ضوء الخبرات الصفية .. وبعد انتهاء مدة التجريب هذه وحذف أو إدخال ما يمكن إدخاله من التعديلات والتنقيحات كي يصبح ملائماً للصف الذي وضع من أجله, ثم يعاد طبعه في صورته النهائية .

7- الكتاب المدرسي ودليل المعلم ( مرشد المعلم ) :
* ـ توفر معظم وزارات التربية في الدول المتقدمة عدداً من الوسائل المعينة المطبوعة لمعلمي الصفوف الأولية بالإضافة إلى كتاب (دليل المعلم أو مرشد المعلم أو الكتاب المعلم) وكتب (التطبيقات والتمارين) وكتب (الأعمال والأشغال) وكتب (الأسئلة والاختبارات) إلى غير ذلك من الوسائل المعينة التي من شأنها مساعدة المعلم وإعانته على استخدام الكتاب المدرسي استخداماً مثمراً فاعلاً ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكتاب المدرسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم تكنولوجيا التعليم  :: الفرقة الثالثة :: التيرم الثانى-
انتقل الى: