قسم تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قسم تكنولوجيا التعليم

منتدى كلية التربية النوعية جامعة عين شمس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جهاز عرض فوق الراس او اوفر هد بروجيكتور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ramy ahmed




المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

جهاز عرض فوق الراس او اوفر هد بروجيكتور Empty
مُساهمةموضوع: جهاز عرض فوق الراس او اوفر هد بروجيكتور   جهاز عرض فوق الراس او اوفر هد بروجيكتور Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 10, 2012 12:49 am

مكونات وطريقة استخدام جهاز العرض العلوي


الإرشادات حول مكونات واستخدام جهاز العرضالعلوي فوق الرأس كما وردت في كتاب التكنولوجيا التعليمية لاسكندر وغزاوي .
(1994) :

أجزاؤه

1 - المصباح

2 - المروحة

3 - مفتاح خفض و رفع المصباح

4 - المنصة

5 - ضابط الصورة) البؤرة) .

6 - عدسة الإسقاط

7 - المرآة

تشغيل جهاز عرضالشفافيات

1 - ضع الجهاز على منضدة أمام الطلاب .

2 - ضع السلكفي النقطة الكهربائية و افتحها .

3 - أدر المرآة لتصبح مائلة بزاوية 45ْ .

4 - أضيء الجهاز بوضعه على ON .

5 - املأ الشاشة بضوء الجهاز بالبؤرة .

6 - ضع الشفافة على المنصة ثم وضحها بالبؤرة

7 - حرك الجهاز للأمامو الخلف للتصغير و التكبير

8 - بعد الانتهاء ، أطفئ الجهاز بوضعه على OFF

استخدام الجهاز

1 - ضع الشاشة على ارتفاع معين بحيثيمكن للصف الأول و الأخير مشاهدة الحافة السفلى من المعلومة المعروضة . و يفضل أنتكون الشاشة مائلة بزاوية 90ْ مع المرآة .

2 - رتب طريقة الجلوس بحيث يبعدأول صف من الطلبة على بعد يساوي ضعفي عرض الصورة على الجهاز و آخر صف ستة أضعافها .

3 - اكتب على شفافة أو لفافة خالية بأقلام مختلفة السمك بحيث يستطيع طلابالصف الأخير قراءته .

4 - تجنب وقوع الشمس على الجهاز و كذلك قلل الوهجالمنبعث منه .

الاستخدام الأمثل للجهاز خلال التدريس :

1 - واجه الطلاب للاستفادة من التغذية الراجعة

2 - شغل الجهاز بالطريقة التي تدربتعليها و اجعل الصورة واضحة

3 - احجب المعلومات ثم اكشفها تدريجياً عنها

4 - أطفيء المصباح عند التعليق اللفظي و الشرح

5 - استخدم قلما مدبباللتأشير على الشفافة

6 - اكتب ملاحظاتك على إطار الشفافية لتساعدك في تذكرالمعلومات و شرحها

7 - اسأل الطلاب قبل العرض و أثناءه و بعده

8 - ارشدالطلاب للقيام بأنشطة لا صفية بعد الانتهاء من العرض


موقع رقم (1)



جهاز العرض فوق الرأس


( OVER HEAD PROJECTOR )


O.H.P.) )


التعريف بالجهاز :

يعتبر هذا الجهاز من اكثر وسائل الاتصال التعليمية انتشارا في المدارس وخاصة الصفوف الدراسية بالدول المتقدمة حتى اصبح من مستلزماتها الأساسية ، فأتيح للمعلم فرصة كبيرة للإبداع و الابتكار في تقديم الأفكار الجديدة أثناء التدريس ، و تنوع أساليب عرض المادة العلمية بطريقة شيقة و جذابة ، وتساعد على تسهيل توصيل المعلومات إلى أذهان التلاميذ ، فأصبح منافسا للسبورة الطباشيرية .

مسميات جهاز العرض :


جهاز العرض فوق الرأس وهى ترجمه لنص التسمية الانجليزية (Over Head Projector )

جهاز عرض الشفافيات وذلك نسبة للوسيلة التى يعرضها الجهاز.

جهاز العرض العلوي أو الإسقاط العلوي ، لأن عرض المادة العلمية يكون أعلى من مستوى نظر التلاميذ .

السبورة الضوئية ، لأنه يقوم بدور مشابه للسبورة الطباشيرية إلا أنها مضاءة .

جهاز العرض الأمامي ، لأن الصورة تظهر على الشاشة أمام التلاميذ .

مكونات و نظام تشغيل جهاز عرض الشفافيات ( الأوفرهيد ) :


يتكون الجهاز من الداخل كالآتي :



1- مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى الشفافية .

2- تقع تحت المصباح مباشرة عاكس يعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهي بذلك تزيد من كثافة الضوء المتجهة إلى الشفافية .

3- فوق المصباح نجد هناك عدسة مجمعة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فريزل .

4-عدسة فريزنل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء .

5- لوح من الزجاج الشفاف لوضع الشفافية المعدة عليه أو الورق الشفاف للكتابة عليه .

6-عدسة التكثيف أو الإسقاط وتقوم بمهمة تكبير الصورة وإسقاطها على المرآة العاكسة .

7- المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض وهي مرآة متحركة.

8- مروحة للتبريد للتخفيف من حدة الحرارة المنبعثة من مصباح الإضاءة .

9- مفتاح خاص لتوضيح الصورة برفع الرأس إلى أعلى أو إلى اسفل

10-مفتاح تبديل اللمبات .

11- مفتاح التشغيل .


أهم مميزات جهاز العرض العلوي ( السبورة الضوئية ):

1.جهاز العرض فوق الرأس من أجهزة العرض الضوئية التي لا تحتاج إلى إظلام كامل لمكان العرض.

2.متوفر و بسيط في مكوناته و سهل الاستعمال و قابل للتنقل .

3.المواجهة بين المعلم و تلاميذه مطلب تربوي ، وهذا الجهاز يجعل المعلم مواجها لهم فيستطيع ملاحظة استجاباتهم و توجيههم و تنظيم المعلومات و عرضها خطوة بخطوة .

4.مساحة سطح الجهاز كبيرة بحيث تسمح للمعلم كتابة المعلومات على الشفافية بالأقلام الملونة ، فتظهر مباشرة على الشاشة ملونة .

5. إنَّ ما يراه المعلم على الشفافية الواقعة على الجهاز يراه التلاميذ على الشاشة مكبرا ، الأمر الذي يسهل عملية الاتصال التعليمية .

6.سهولة إنتاج الشفافيات بأنواعها المختلفة إلى حد ما .

7.سهولة الصيانة .

8.إمكانية استعمال الجهاز في عمليات التكبير .

9.سهولة إضافة أو حذف عناصر جديدة للشفافيات طبقا لأهداف الدرس .


خطوات الاستخدام الجيد لجهاز عرض الشفافيات التعليمية في التدريس :

1- أن يكون الهدف واضحا من استخدام الشفافيات .

2- إعداد شاشة العرض و ضبط المساحة بينها و بين الجهاز .

3- يقف المعلم أمام الطلاب وبجوار الجهاز ، مراعيا ارتفاع الصورة خلفه ، و يتلافى حجب الصورة حتى يتمكن التلاميذ من رؤيتها .

4- يتأكد من سلامة الصورة على الشاشة .

5- ينظر المعلم إلى الشفافية التي أمامه للإشارة و الرسم والشرح والكتابة عليها دون الحاجة إلى النظر إلى الشاشة ، ومن الأخطاء الشائعة عند بعض المعلمين الإشارة إلى الشاشة .

6- إطفاء الجهاز في حالة عدم استخدامه كي لا يشد إليه انتباه التلاميذ بدلا من النظر إلى المادة العلمية المعروضة على الشاشة وحتى نحافظ على الجهاز من التلف.


خطوات تشغيل جهاز عرض الشفافيات:

1- ضع جهاز العرض على حامل مناسب.

2- قم بتوصيل الجهاز بالتيار الكهربي.

3- افتح المرآة المستوية.

4- شغل الجهاز , لاحظ أن مروحة التبريد تستمر في العمل مادام الجهاز يعمل , وفي أجهزه عديدة المروحة تدور في صورة إليه بواسطة جهاز التحكم بدرجه الحرارة وعندما يقف الجهاز فان المروحة تستمر في الدوران وتقف عندما يبرد الجهاز فلا تحاول أبدا نزع الوصلة من المقبس الكهربائي قبل أن تقف المروحة عن الدوران.

5- ضع الشفافية المطلوب عرضها على الجهاز بطريقة سليمة بحيث يكون سطحها إلى أعلى وفى اتجاه الشاشة

6- قم بضبط الصورة على الشاشة وذلك عن طريق :

‌أ. لضبط الرأسي (عن طريق تحريك المرآة العاكسة إلى أعلى والى أسفل)

‌ب. الضبط الأفقي (عن طريق تحريك الجهاز والشفافية يمينا ويسارا)

‌ج.ضبط حجم الصورة (عن طريق تحريك الجهاز إلى الأمام والخلف حتى تمتلئ الشاشة بالضوء)

‌د. ضبط وضوح (حدة) الصورة (عن طريق مفتاح ضبط حدة الصورة)

7- قم بعملية الشرح مراعيا خطوات الاستخدام الجيد للجهاز سابقة الذكر.

8- بعد الانتهاء من عملية الشرح قم بغلق الجهاز وقفل المرآة.

9-اترك الجهاز موصل بالكهرباء بعد الانتهاء من العرض وذلك لكي تعمل مروحة التبريد.

10- نزع الوصلات الكهربية وتغطية الجهاز ووضعه في مكان تخزينه.


بعض الاحتياطات اللازمة للصيانة الوقائية للجهاز:

1- لا تَكتِب على السطح الزجاجي .

2- لا تستخدم سوى الأقلام المحددة للكتابة على الشفافيات .

3- لا تلمس العدسات بالأصابع .

4- لا تحرك الجهاز وهو ساخن .

5- يجب الحرص على رفع المرآة العاكسة قبل تشغيل الجهاز.

6- عدم تنظيف الجهاز بالمواد البترولية ولكن بالمسح الجاف فقط.

7- تشغيل المروحة قبل بدء العمل وكذلك تركها بعد إطفاء المصباح لتبريد الحرارة داخل الجهاز .

8- تغلق المرآة العاكسة بعد الانتهاء من العرض حتى لا تتعرض للاتربه أو الغبار.


موقع رقم ( 2)



السبورة الضوئية

أو جهاز العرض فوق الرأس






( أ ) ماهيتها:

هي عبارة عن جهاز يعمل بالكهرباء (صورةالجهاز)، والهدف من استخدام هذا الجهاز هو عرض ما يكتبه المعلم أو يرسمه على شاشةتُوضع خلفه فيرى التلاميذ ما يكتبه أو يرسمه بوضوح، وقد زاد من فعالية هذا الجهازفي العمل التعليمي، ما تم إنتاجه عالمياً من مواد تعليمية في شفافيات Transparencies تغطي جميع المقررات الدراسية على مستوى جميع مراحل التعليم.


(ب )الشفافيات:

هي صفحات شفافة من البلاستيك، يُرسم أو يُكتب عليها بأقلام خاصة،وتُعرض بجهاز العرض فوق الرأس، أما الأقلام المستخدمة في الكتابة والرسم عليها فهي إما من النوع الثابت الذي لا يمحوه الماء، أو النوع القابل للإزالة بالماء، وتوجدمن هذه الشفافيات مجموعات جاهزة، عليها موضوعات في شتى المواد والتخصصات. وقد تكونالمجموعة مكونة من شفافية واحدة أو عدة شفافيات، توضح كل واحدة قدراً من الموضوع،لتبين بناء فكرة ما أو تطورها فيعرضها المعلم واحدة تلو الأخرى، بعد أن يطمئن إلىفهم التلاميذ لكل منها، وتُسمى بالشفافيات المتعددة الطبقات. وتوجد أجهزة مختلفةلإنتاج هذه الشفافيات ونسخها، سواء ملونة أو غير ملونة، بالإضافة إلى سهولة إنتاجهايدوياً.

وتتراوح مقاسات هذه الشفافيات بين 7×7 بوصة إلى 10×10 بوصة، أو بمقاسالورق A4وتوضع على منصة عرض الجهاز في مستوى أفقي معتدلة بالنسبة للمعلم.

( ج )قواعد استخدامها:

فيما يلي بعض القواعد الهامة التي ينبغي مراعاتها قبل وأثناءوبعد استخدام السبورة الضوئية:
1 ـ أن يقف المعلم في المكان المناسب أثناءالتشغيل, وإلا فإنه يحجب الضوء الساقط على الشاشة،مما يتسبب عنه عدم ظهور الصورةكاملة على الشاشة.

2 ـ أن يقوم المعلم بالتأكد من مناسبة التيار الكهربيالرئيسي لنظيره في الجهاز، وضبط الجهاز حتى تظهر الصورة على الشاشة بحيث يراها كلالتلاميذ، أي يجب أن تكون الصورة في مستوى أعلى من مستوى جلوس التلاميذ بمسافةكافية تُمكّنهم من رؤية المادة المكتوبة أو المرسومة كلها.

3 ـ أن يتعرف المعلمعلى الهدف من استخدامها حتى يحس بأهمية استخدامها وبزيادة فاعليتها في التدريس عنغيرها من الوسائل وإلا فقدت قيمتها التربوية.

4 ـ ألا يقوم المعلم بتشغيلهالفترة طويلة، بل عليه أن يقوم بتشغيلها على فترات وذلك حتى لا يؤثر على مصباحالإسقاط ( مصباح كهربي قوته 750 وات) في داخل الجهاز.

(د ) مميزاتها:

1 ـ تتيحالفرصة للمعلم أن يكون في مواجهة التلاميذ عند استعمالها بدلا من إعطائهم ظهره كمافي حالة السبورة الطباشيرية. وهذه الميزة تساعد المعلم على ضبط الفصل وعدم خروجالتلاميذ على النظام كما هو مألوف في بعض الأحيان عند استخدام السبورة الطباشيريةحيث ينتهز بعض التلاميذ الفرصة ويثيرون بعض الفوضى في الفصل.

2 ـ توفر وقتالمعلم في الفصل حيث يمكنه إعداد المادة الدراسية التي يريد استخدامها مقدماً ممايتيح له وقتاً أطول في الشرح وفي مناقشة التلاميذ.

3 ـ تساهم بطريقة أكثر فاعليةفي مراجعة المقرر الدراسي في نهاية العام، حيث يستطيع المعلم أن يقوم بتجهيز ملخصواف، وكذلك برسومات كافية حسب طبيعة المقرر الدراسي وذلك على الشرائط المعدة لذلكبالجهاز، ويقوم بمراجعة شاملة قبل أداء التلاميذ للامتحان آخر العام الدراسي، أوقبل فترات الامتحانات التي تجريها المدرسة من وقت لآخر.

4 ـ تساهم في جعل التعلمأكثر فاعلية حيث تتيح للمعلم أن يتناقش مع التلاميذ في الوقت الذي يكتب فيه أو يرسمعلى شريط الجهاز وهو في مواجهتهم مما يزيد في فاعلية التدريس.

5 ـ تثير اهتماماتالتلاميذ وتجعلهم يستمتعون بالمادة الدراسية وخاصة تلاميذ الابتدائية والحلقةالإعدادية على أنه يمكن أن تثير الاهتمامات والمتعة أيضاً لدى تلاميذ المرحلةالثانوية وكذلك ربما بين طلاب الجامعة.

6 ـ تساهم في التخلص من غبار الطباشيرالذي يتطاير عند استخدام السبورة الطباشيرية والذي قد يؤثر على الجهاز التنفسيللمعلم خاصة إذا كانت لديه حساسية لهذا الغبار كما قد يؤثر على يديه حيث يكسبهاخشونة، وقد يتعدى تأثيره المعلم فيؤثر على تلاميذ الصفوف تحمل معها هذا الغبار،زيادة على أن هذا الغبار يؤثر على نظافة الفصل.

7 ـ حفظ المادة المعدة سواء كانرسماً أو كتابة على بكرة شريط السليوليد أو على الشفافيات لاستخدامها عدة مرات،بينما لا بد من إزالة أية مادة مكتوبة على السبورة الطباشيرية لوضع مادة جديدةبدلاً منها.

8 ـ وقد أثرى تكتيك استخدام جهاز عرض الشفافيات ( السبورة الضوئية( ،من قيمة الشفافية كصورة ثابتة، كما أضاف أبعاداً أخرى مثل عرض الحركة والمجسمات،وليكون التقديم فعالاً، وللتقليل من القصور التعليمي للشفافيات،
تراعي التكتيكاتالآتية:

1 ـ يمكنك عرض الصور والأشكال، مستخدماً مؤشراً على الشفافية لتوجيهالانتباه للتفاصيل، وسوف يظهر خيال سن المؤشر على الشاشة.

2 ـ يمكنك إضافةتوضيحات على الشفافية أثناء العرض باستخدام قلم لباد أو قلم شمع.

3 ـ يمكنكالتحكم في معدل تقديم المعلومات بتغطية الشفافية بورقة أو كارت، ثم تبدأ في إظهارنقطة ما عندما تبدأ في مناقشتها.

4 ـ يمكنك استخدام شفافيات التطابق.

5 ـ يمكنك عرض بعض العروض العملية التوضيحية كالتفاعلات الكيميائية، ويتم ذلك باستخدامإناء مسطح شفاف يتم فيه التفاعل الكيميائي، ومن ثم يمكن إسقاط صورة ما يحدث من تغيرفي اللون مثلاً على الشاشة.

6 ـ يمكنك عرض أشياء مجسمة من خلال الظل الذي يحدثهالجهاز إذا ما كان الجسم معتماً، ويظهر هذا الجسم ملوناً إذا ما كان مصنوعاً منالبلاستيك الملون الشفاف، ومن أمثلة ذلك إظهار شكل نصل ورقة من حيث فصوصه وحالةالنصل، كذلك خطوط القوى لمجال مغناطيس موضحاً ببرادة حديد.

7 ـ يمكنك أن تنسخالمادة التي قدمتها كشفافية بتكلفة زهيدة على ورق عادي لتوزع على طلاب الفصل أوللمشاهدين وبهذا تغنيهم من نسخ أشكال ومخططات مختلفة .

موقع رقم ( 3 )


جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد )

ويتوافر هذا الجهاز في غالبية المدارس ويسمى ( الأوفرهيد ) وهو سهل الاستخدام ، سهل الصيانة ، إلا أنه يتطلب منا الحذر في أثناء تشغيله ، وإطفائه ، للمحافظة على المصباح لأنه غالي الثمن ونادر وجوده في السوق .

مكونات جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :

الجزء الداخلي :

1- مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى الشفافية .

2- تقع تحت المصباح مباشرة مرآة مقعرة تعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهي بذلك تزيد من كثافة الضوء المتجهة إلى الشفافية .

3- فوق المصباح نجد هناك عدسة مجمعة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فريزل .

4- مروحة للتبريد للتخفيف من شدة الحرارة المنبعثة من المصباح .

الجزء الأوسط :

1- عدسة فريزل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء .

2- الغطاء المعد لحمل الشفافية التي تستخدم في الكتابة .

3- اللوح الشفاف لوضع الشفافيات المعدة عليه والذي يمر فوقه الورق الشفاف .

الجزء العلوي :

1- عدسة التكثيف التي تقوم بمهمة تكبير الصورة .

2- المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض .

طريقة تشغيل جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :

1- يجب أن نتعرف أولاً على قوة التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بإيصال الجهاز بالتيار الذي يناسبه ( 110 فولت - 220 فولت ) وبهذا نضمن بإذن الله سلامة الجهاز من التلف ، وهناك بعض الاجهزة تعمل أوتوماتيكياً وتكيف نفسها حسب التيار الداخل عليها.

2- نقوم بالضغط على المفتاح الخاص بالمروحة ثم نضغط على المفتاح الخاص بالإضاءة ، وعندها يصبح الجهاز جاهز للاستعمال.

3- عندما نبدأ بالكتابة نقف على يسار الجهاز ونقوم بالكتابة على الورق الشفاف المتصل بالجهاز بواسطة قاعدة خاصة مستخدمين في ذلك أقلاماً خاصة ( فلوماستر ) .

4- يمكن سحب الورق الشفاف بواسطة محرك خاص إلى اليمين أو اليسار ، ويمكن عرض الشرائح الجاهزة .

ملاحظات هامة :

1- يمكن توضيح الصورة إذا كانت غير واضحة عن طريق مفتاح خاص لذلك يقع في أعلى الجهاز على شكل عجلة ، فعن طريق تحريكه يميناً ويساراً يمكننا الحصول على الوضوح المطلوب .

2- يمكن تركيز الصورة على جزء معين من عدسة فريزل عن طريق مفتاح خاص بذلك يقع أسفل الجهاز ، وعن طريق تحريكه إلى أعلى يرتفع المصباح وما جاوره من عدسات إلى أعلى وبذلك يتم التركيز .

3- يمكن رفع الصورة وخفضها عن طريق تحريك المرآة العلوية إلى أسفل أو أعلى حتى نحصل على الارتفاع المناسب والمطلوب .

4- الجهاز يجب أن يكون في وضع مناسب حتى يتمكن التلاميذ من المشاهدة .

5- يوجد في الجهاز مصباح إضافي ، ففي حالة تلف المصباح الأساسي يمكنك إحلال المصباح الإضافي عن طريق ذراع خاص بذلك يقع أسفل الجهاز مرسوم عليه مصباح .

صيانة جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :

المحافظة على هذا الجهاز أمر ضروري ومحتم حتى يمكن الاستفادة منه لذا :

1- يجب الحرص على رفع المرآة المستوية قبل تشغيل الجهاز .

2- عدم تنظيف الجهاز بالمذيبات البترولية ولكن بالمسح الجاف فقط .

3- تشغيل المروحة قبل بدء العمل وكذلك تركها بعد إطفاء المصباح لتبريد الحرارة داخل الجهاز لفترة بسيطة .

4- تنكس المرآة المستوية العلوية حتى لا تتعرض للاتربة أو الغبار ، ويغطى الجهاز بالغطاء الخاص به ليمنع عنه الغبار والاتربة .

5- عدم تحريك الجهاز وهو في وضع التشغيل والمصباح مضاء ، لأن الحركة قد تسبب تلف المصباح وهو غالي الثمن .

ولاستخدام هذا الجهاز طريقتان :

1- أن يستخدم المعلم الجهاز كالسبورة فيكتب المعلم بقلم خاص على شريحة بلاستيكية معدة على بكرة لتظهر الكتابة أمام الطلاب على الشاشة ، وكأن المعلم يكتب على السبورة ، وكلما امتلاء الحيز الذي على الجهاز أدار المعلم بكرة الشرائح فظهر حيز آخر خال من الكتابة .

وهذا يقوم مقام استخدام السبورة الأصلية ، ولهذه الطريقة عدة فوائد منها :

أن المعلم لا يدير ظهره للتلاميذ كما يحدث عند الكتابة على سبورة الفصل ، وهذا يمنع تشاغل التلاميذ عن الدرس .

قدرة المعلم على الرجوع إلى ما كتبه على الشريحة ، فيستطيع تقويم عمله وتصحيح خطأه ، واختصار الوقت ، وهذا لا يتوافر عند استخدام السبورة العادية .

لا ينتج عنها الرذاذ المتطاير عن الطباشير الذي يؤدي إلى الإضرار بصحة التلاميذ والمعلمين .

2- أن يستخدم المعلم شرائح أعدت مسبقًا ، و يكون ذلك بنسخ ما يريد عرضه على التلاميذ مثل الآيات أو الأحاديث أو الخرائط ، والرسومات التوضيحية على شرائح إما بواسطة جهاز تصوير الشرائح المتوافر في أغلب المدارس أو بواسطة آلة التصوير العادية ، ولكل شرائحه الخاصة ، إلا أن إنتاجها عن طريق جهاز تصوير الشرائح أفضل ؛لأن المادة المصورة تبقى فترة أصول من التصوير بآلة التصوير العادية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جهاز عرض فوق الراس او اوفر هد بروجيكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جهاز عرض الاوبك او الصور المعتمه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم تكنولوجيا التعليم  :: الفرقة الثانية :: التيرم الاول-
انتقل الى: